السويفي للبث المباشر
اهلا بك في منتديات السويفي للبث المباشر
اذا كانت زيارة الاولى فتضل بتسجل
ومشاركت اعضاء المنتدى

السويفي للبث المباشر

السويفي للبث المباشر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكثيري sportجدة تحتاج 953 ألف وحدة سكنية في 20 عاما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mado9
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 181
نقاط : 4120
الشكر : 3
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
الموقع الاتحادي للابد

مُساهمةموضوع: الكثيري sportجدة تحتاج 953 ألف وحدة سكنية في 20 عاما   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 9:33 am



أكد أمين جدة المهندس عادل فقيه في الجزء الثالث من منتدى «عكاظ»، أنه من حق ملاك الأحياء العشوائية المشاركة في الشركات التي ستعمل على تطوير المناطق العشوائية.
وأشار إلى أن الأمانة ستتراجع عن التشريعات التي تعمل بها «حاليا» لإدخال التيار الكهربائي إلى المنازل التي لا يمتلك أصحابها صكوكا، في حال اكتشافها عدم تناسب إدخال التيار مع الوضع العام للمواطنين. وبين المهندس فقيه أن نصف سكان جدة هم في الأصل من خارج المملكة قدموا إليها خلال السنوات الماضية لأداء الحج والعمرة واستوطنوا فيها.

المهندس سليم بن هندي: الخدمة المقدمة للمواطن صعبة ويقابلها عقاب فوري، على سبيل المثال موضوع الكهرباء أتمنى تسهيل عملية إيصالها لمنازل المواطنين ؟
أمين جدة: إذا كنت تعتقد أن هذا التشريع غير مناسب تقدم برأيك للأمانة، لأن توجهنا هو البحث عن التيسير على المواطن، وما نقوم به هو ما ينص عليه النظام، وفي حال كان هناك أي تظلم فإنني أدعو أن يطرح على المجلس البلدي لتشكيل لجنة ودراسته، ونحن نتراجع إذا كان التشريع غير مناسب.
محمد حضاض: إلى متى ستظل المنح التي وزعتها الأمانة على المواطنين قبل سنوات بلا خدمات، الأمر الذي يعيق أصحابها من البناء، وفيما يخص العشوائيات اقترب موعد إنذار أهالي مشروع خزام للإخلاء، والمحدد بشهر شوال المقبل في الوقت الذي لم تنه الأمانة إلى الآن إنشاء الوحدات السكنية الخاصة باستيعاب السكان؟
أمين جدة: نعاني من عدم قدرتنا على إيصال الخدمات إلى مخططات المنح المأهولة بالسكان ـ شمال جدة ـ وهذا يدعونا إلى ترتيب أولوياتنا، إذ لو فكرنا في إيصال الخدمات إلى المخططات فإنها تحتاج ـ على الأقل ـ إلى 10 مليارات ريال.
وفيما يخص مشروع خزام، حدد شهر شوال المقبل لتوزيع الإشعارات على السكان، وسيتم إعطاؤهم مدة لا تقل عن ستة أشهر لبدء الإخلاء، وهي المرحلة الأولى من المشروع، الذي يقدر أعداد سكانه الأصليين بنحو 28 أسرة سعودية فقط.
المهندس فهد الجحدلي: المواطنون يريدون نوعا من الثقة بين الأمانة وملاك العقارات في مشاريع تطوير الأحياء العشوائية، وأنتم بدأتم في خزام، وحبذا لو قسم على جداول زمنية في الأحياء الأخرى؟
أمين جدة: بداية نحن نخطط لورشة عمل لبحث موضوع العشوائيات، ولدينا مخطط زمني في ذلك مدته 60 يوما، حيث تبدأ المرحلة الأولى من خزام، تليها منطقة البلد والسبيل، وستعطى إشعارات للمواطنين خلال ستة أشهر لإخلاء المنازل، يتم الهدم بعدها، والمقام السامي يتابع شخصيا مسألة العشوائيات، والمسؤولون يعتبرون الأمانة متأخرة في ذلك، لكن نريد أن نوازي بين الاعتبارات العملية والمطلوب تنفيذه.
أحمد عايل فقيهي: ما هي خطة أمانة جدة لمواجهة التضخم الكبير في الكثافة السكانية، سواء عمرانيا أو من ناحية الخدمات؟
أمين جدة: شهدت جدة خلال الـ 60 عاما الماضية تضخما كبيرا في أعداد السكان والمساحة المفترضة لجدة، إذ ارتفع عدد سكانها 100 مرة ونمت مساحة أراضيها بما يزيد عن 1000 مرة، وتطورت بنية المحافظة خلال فترة النمو من مراكز حضارية صغيرة مهيأة للمشي وأنماط ملكية أراضي صغيرة تقليدية إلى مدينة، تعتمد على شبكة طرق متقاطعة صممت لتيسير حركة السيارات، وحددت شكل المدينة الحديثة شبكة الطرق السريعة والمخطط القائم على تقسيم المساحات إلى بلوكات كبيرة.
وحددت الأمانة خطة استراتيجية لخمس مناطق ذات أولوية لاستيعاب النمو المطلوب خارج النطاق العمراني المحدد لعام 1409هـ ومنها منطقة شرق طريق الحرمين والتي يمكن أن تستوعب نحو أكثر من 400 ألف نسمة إضافية، منطقة أبحر والتي سيسهم تطويرها إلى توفير مساكن لنحو 140 ألف نسمة إضافية، منطقة الإسكان الميسر الشمالية، والجنوبية والمنطقة الصناعية الجنوبية.
سعود البركاتي: توجد أزمة سكن في جدة وهو ما يؤكده المراقبون العقاريون، ما الأولويات لمعالجة هذا الوضع؟
أمين جدة: مسودة الخطة الاستراتيجية كشفت أن جدة في حاجة إلى ما يقارب من 953 ألف وحدة سكنية في غضون العشرين عاما المقبلة، ويمكن تحقيق ذلك عبر مشاريع الإسكان الميسر على مراحل خلال الأعوام العشرة المقبلة.
سعيد آل منصور: هل لدى الأمانة أي خطط واضحة وعملية للاهتمام بالجانب الاجتماعي والصحي في ظل الوضع الراهن لمدينة جدة؟
أمين جدة: أهم الموضوعات التي أولتها مسودة الاستراتيجية عناية خاصة هي الخدمات الاجتماعية والصحية، ومواطنو جدة يحظون بقسط وافر من الخدمات الصحية التي يقدمها القطاعان العام والخاص، إذ تضم جدة 40 مستشفى و223 مستوصفا صحيا، موزعة بشكل جيد، ومع ذلك فهي لا تكفي لاحتياجات المواطنين، إذ يوجد في جدة 2.2 سرير لكل 1000 مواطن، أما عن التعليم ففي جدة توجد مؤسسات تعليمية للذكور والإناث على المستويات كافة، ولعل أهم التحديات التي تواجه جدة أن 48 في المائة من المدارس في الوقت الحالي توجد في مبان مستأجرة، وهو ما يؤكد أن جدة بحاجة إلى توفير مرافق تعليم أكثر أمنا.
إبراهيم جرادة: وماذا عن وضع المرأة في جدة هل وضعت الأمانة خططا لملامسة احتياجاتها والنهوض بها؟
أمين جدة: أحد أهم أهداف خطة التنمية الخمسية الثامنة هو زيادة مشاركة المرأة في قوة العمل من 10.3 في المائة إلى 14.2 في المائة، بنهاية عام 1430هـ، وذلك بناء على عدد من السعوديات اللاتي هن في سن العمل حاليا، وهو ما يعني أن 19500 امرأة إضافية يجب أن تدخل سوق العمل، وأن تدني مستويات البطالة بين النساء حاليا سيتطلب 53 ألف وظيفة إضافية للنساء وهو ما تسعى إليه الخطة لتحقيقه.
عمر الكاملي: وهل تطرقت خطة الأمانة للاهتمام بالعملية الترفيهية والحدائق والمتنزهات والمساحات الخضراء التي تعتبر قليلة في جدة قياسا بعدد السكان من جهة ومساحة جدة من جهة أخرى؟
أمين جدة: الأمانة تحرص على توفير ساحات عامة ومرافق ترفيه عالية الجودة وإتاحتها للجميع، وهو ما يتطلب تحسين الساحات العامة ومرافق الترفيه الموجودة وحمايتها، والعمل على توزيع المرافق بشكل متوازن على جميع أنحاء المدينة، وذلك ببحث المواءمة بين ما يمكن توفيره في تلك المرافق واحتياجات السكان لها في الحاضر والمستقبل.
ومما لا شك فيه أن عدد وحجم وتنوع الساحات العامة ومرافق الترفيه الموجودة حاليا في جدة لا تفي باحتياجات السكان، ولهذا تسعى الأمانة إلى وضع برامج تزيد عدد الساحات العامة وتوفر فرص ترفيه أكثر تنوعا، إذ لدينا دراسة أولية أجريت عام 1427هـ أشارت إلى أن توافر الساحات العامة في بلديات جدة الـ 13 محدودة جدا، وبينت الدراسة أن الساحات المتوافرة في معظم أجزاء جدة أقل من المعدل الذي حددته منظمة الصحة العالمية وهو ثمانية أمتار مربعة للفرد الواحد.
هاشم الجحدلي: مشروع تطوير الكورنيش الشمالي سمعنا عنه كثيرا ولكن لم نر شيئا على أرض الواقع حتى الآن، ما التفسير لهذا التأخير الذي استمر سنوات؟
أمين جدة: مشروع تطوير الكورنيش الشمالي الذي يمثل منطقة هامة على الواجهة البحرية من الناحية البيئية والترفيهية، ويمتد بطول 11.2 كيلو متر على الشريط الساحلي في الجزء الشمالي من المدينة، توليه الأمانة اهتماما خاصا كونه يرتاده الكثير من العائلات والسياح، وسيساهم الكورنيش الشمالي في جعل المنطقة مقصدا رئيسيا للسياح من خلال زيادة المخصصات للمجال العام لجعل الكورنيش الشمالي مكانا آمنا وممتعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الاتحاد9
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 353
نقاط : 4454
الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 30
الموقع النمور

مُساهمةموضوع: رد: الكثيري sportجدة تحتاج 953 ألف وحدة سكنية في 20 عاما   الخميس سبتمبر 10, 2009 1:04 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكثيري sportجدة تحتاج 953 ألف وحدة سكنية في 20 عاما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السويفي للبث المباشر :: المنتدى العام-
انتقل الى: