السويفي للبث المباشر
اهلا بك في منتديات السويفي للبث المباشر
اذا كانت زيارة الاولى فتضل بتسجل
ومشاركت اعضاء المنتدى

السويفي للبث المباشر

السويفي للبث المباشر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكثيري sportكل هذه الحروب على شبكة الإنترنت!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mado9
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 181
نقاط : 4121
الشكر : 3
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
الموقع الاتحادي للابد

مُساهمةموضوع: الكثيري sportكل هذه الحروب على شبكة الإنترنت!!   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:18 pm

الخميس, 10 سبتمبر 2009
ياسر الزعاترة


نتابع منذ سنوات بعض ما ينشر من تعليقات على الأخبار والمقالات في المواقع الصحفية والإخبارية التي تكاثرت على نحو رهيب خلال الأعوام الأخيرة، مع العلم أن عدد مواقع الإنترنت صار أكبر بكثير من عدد الصحف (لهذه الأخيرة مواقعها أيضا)، وهو ما يمنحنا فرصة تقييم التجربة والحديث عن السلبيات الكبيرة التي واكبتها.
لا يعني ذلك انحيازا ضد مبدأ منح القراء حرية التعليق على ما ينشر، لكنني أعتقد أننا في حاجة إلى الكثير من الوقت كي نحوّل هذه المساحة من الحرية إلى نعمة تحفز العقل وتنصر حرية التعبير، كما تنصر الحق والحقيقة، وصولا إلى التعامل بمسؤولية مع هذا اللون من الحرية الذي لم يكن متوفرا من قبل. أقول ذلك لأن الحرية ليست مجرد قرار يتخذ، ثم يهبط بسلاسة إلى الأدنى فالأدنى، ولكنها حق ينتزعه الناس ثم يشرعون في التعوّد عليه وتطوير ممارسته بمرور الوقت، ولعل ذلك هو السبب الذي يدفعني شخصيا إلى التشكيك الدائم في استطلاعات الرأي في عالمنا العربي، سواءً ما يتم منها عبر الهاتف، أم عبر المقابلات الشخصية، فضلاً عن المكتوبة وبالاسم الصريح، فهنا ثمة أناس يسيطر عليهم هاجس الخوف من السلطة وأجهزتها، فضلا عن روح المجاملة التي تفضي إلى قول ما يحبه السائل وليس التعبير عن القناعة الحقيقية، إلى جانب الخجل من الاعتراف ببعض الحقائق.
فيما نتابعه من تعليقات على الأخبار والمقالات في مختلف المواقع، نلاحظ أن روحية التشكيك والاتهام تبقى حاضرة على الدوام، ومعها منهجية السباب والهجوم الشخصي، من دون المناقشة الموضوعية للأفكار، إلى جانب أن كثيرين لديهم موال يريدون أن يرددوه بصرف النظر عن مضمون المادة التي يعلقون عليها.
لا ينفي ذلك أن نسبة لا بأس بها من التعليقات تناقش المضمون، وبعضها عالي الجودة من زاوية السبك والتعبير، لكن التعليقات الأخرى الصاخبة تبقى الأكثر حضورا في معظم الأحيان، وهي تعليقات تشعل في بعض الأحيان حروبا بين القراء أنفسهم، لاسيما حين يميل بعضهم إلى لغة الاتهام، بينما يبادر آخرون إلى الرد والدفاع، ولعل من المناسب هنا الإشارة إلى نكوص كثير من المخلصين والعقلاء عن التعبير عن آرائهم والدفاع عن الحق الذي يؤمنون به، وإن فعل ذلك نفر منهم بدافع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. لكن الأسوأ من ذلك هو تجاوز نسبة لا بأس بها من التعليقات لمختلف الخطوط الحمر الوطنية والقومية والإسلامية، وفي بعض المواقع تشتعل حروب بين الناس على أساس العرق والقطر والدين والمذهب، الأمر الذي ما يلبث أن يجد صداه في النفوس وربما في الممارسات في بعض الأحيان، مع العلم أن الأجهزة الأمنية غالبا ما تدخل على خط هذه الحروب فتوجهها في هذا الاتجاه أو ذاك.
في هذا السياق تنهض مهمة المواقع المحترمة، إذ أن الأصل هو خضوع التعليقات لعملية تدقيق تستبعد الناشز منها، أعني تلك التي تميل إلى السباب والشتائم الشخصية، أو تلك التي تغذي النزعات العنصرية والجهوية، وهي ضوابط تعرفها مواقع الصحف الكبيرة في الغرب.
لا يمكن لأي موقع يحترم نفسه وقراءه أن يسمح لأناس ينشرون بأسماء وهمية (قد يكون بعضهم مدفوعا من جهات مشبوهة) تصفية حسابات؛ بعضها شخصي وبعضها الآخر حزبي وجهوي، بينما يثير بعضها الآخر، وهذا هو الأسوأ، مختلف نزعات العنصرية والتقسيم، والأصل هو خضوع التعليقات للضبط حتى لا تتحول الحرية من نعمة إلى نقمة.
إننا نتمنى أن نرتقي جميعا بمستوى الحوار فيما بيننا، الأمر الذي أعتقد أنه سيحدث بمرور الوقت، ليس من خلال الضبط الخارجي فقط، ولكن، وهو الأهم، من خلال الرقابة الذاتية، لكن معضلة المواقع التي تفضل إثارة نزعات التفتيت تبقى قصة أخرى، لأنها لا تختلف في واقع الحال عن صحف الإثارة التي تستجلب القراء من خلال الصور العارية والقصص المثيرة، هذا إذا لم تكن ممن يمارس المنكرين في ذات الوقت، أو من تلك التي تفعل ذلك خدمة لأجندات سياسية مشبوهة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الاتحاد9
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 353
نقاط : 4455
الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 30
الموقع النمور

مُساهمةموضوع: رد: الكثيري sportكل هذه الحروب على شبكة الإنترنت!!   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 11:52 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكثيري sportكل هذه الحروب على شبكة الإنترنت!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السويفي للبث المباشر :: المنتدى العام-
انتقل الى: